أهلا و مرحبا بكم إخواني الكرام مع واحد من
أروع كتب العقيدة في مسألة القضاء و القدر
للدكتور عمر سليمان الأشقر
.
القدر في اللغة " القضاء والحكم ومبلغ الشيء ، والتقدير التروية والتفكر في تسوية الأمر "
والقدر في الاصطلاح : " ما سبق به العلم ، وجرى به القلم مما هو كائن إلى الأبد ، وأنه – عز وجل - قدَّر مقادير الخلائق ،
وما يكون من الأشياء قبل أن تكون في الأزل ، وعلم سبحانه أنها ستقع في أوقات معلومة عنده تعالى ،
وعلى صفات مخصوصة، فهي تقع على حسب ما قدرها "
وقال ابن حجر في تعريفه : " المراد أنّ الله – تعالى – علم مقادير الأشياء وأزمانها قبل إيجادها ، ثمّ أوجد ما سبق في
علمه أنه يوجد ، فكل محدث صادر عن علمه وقدرته وإرادته "
وهذه التعريفات متقاربة فيما بينها ، وهي تفيد أن القدر يشمل أمرين :
الأول : علم الله الأزلي الذي حكم فيه بوجود ما شاء أن يوجده ،وحدد صفات المخلوقات التي
يريد إيجادها ، وقد كتب كل ذلك في اللوح المحفوظ بكلماته ، فالأرض والسماء أحجامهما وأبعادهما وطريقة تكوينهما
وما بينهما وما فيهما كل ذلك مدون علمه في اللوح المحفوظ تدويناً دقيقاً وافياً .
والثاني : إيجاد ما قدر الله إيجاده على النحو الذي سبق علمه وجرى به قلمه ، فيأتي الواقع المشهود مطابقاً للعلم السابق المكتوب .
والقدر يطلق ويراد به التقدير السابق لما في علم الله ، ويطلق ويراد ما خلقه وأوجده على النحو الذي علمه .
التعريف بالقضاء
" القضاء : الفصل والحكم . وقد تكرر في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر ( القضاء ) وأصله القطع والفصل
يُقال : قضى يقضي قضاء فهو قاضٍ ، إذا حكم وفصل . وقضاء الشيء إحكامه وإمضاؤه والفراغ منه ، فيكون بمعنى الخلق .
وقال الزهري : القضاء في اللغة على وجوه ، مرجعها إلى انقضاء الشيء وتمامه ،وكل ما أُحكم عمله ، أو أُتمَّ ، أو أُدِّى
أو أُوجب ، أو عُلم ، أو نُفِّذ ، أو أُمضى ، فقد قضي ، وقد جاءت هذه الوجوه كلها في الأحاديث
وللعلماء في التفرقة بين القضاء والقدر قولان :
الأول : القضاء هو العلم السابق الذي حكم الله به في الأزل ، والقدر وقوع الخلق على وزن الأمر المقضي السابق
يقول ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى : " قال العلماء القضاء هو الحكم الكلي الإجمالي في الأزل
والقدر جزيئات ذلك الحكم وتفاصيله " . وقال في موضع آخر : " القضاء الحكم بالكليات على سبيل الإجمال في الأزل
والقدر الحكم بوقوع الجزيئات التي لتلك الكليات على سبيل التفصيل " .
الثاني : عكس القول السابق ، فالقدر هو الحكم السابق ، والقضاء هو الخلق .
قال ابن بطال : " القضاء هو المقضي " ومراده بالمقضي المخلوق ، وهذا هو قول الخطابي ، فقد قال في معالم السنن :
" القدر اسم لما صار مُقدَّراً عن فعل القادر ، كالهدم والنشر والقبض : أسماء لما صدر من فِعل الهادم والناشر والقابض .
والقضاء في هذا معناه الخلق ، كقوله تعالى : ( فقضاهن سبع سماوات في يومين ) [فصلت :12] أي خلقهن " .
وبناء على هذا القول يكون " القضاء من الله تعالى أخص من القدر ، لأنّه الفصل بين التقديرين ، فالقدر هو التقدير
والقضاء هو الفصل والقطع " .
ويدل لصحة هذا القول نصوص كثيرة من كتاب الله ، قال تعالى : ( وكان أمراً مقضياً ) [ مريم :21] ، وقال :
( كان على ربك حتماً مقضياً ) [مريم :71] . وقال : ( وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون ) [ البقرة : 117] .
فالقضاء والقدر – بناء على هذا القول – أمران متلازمان ، لا ينفك أحدهما عن الآخر ، لأن أحدهما بمنزلة الأساس وهو القدر ،
والآخر بمنزلة البناء وهو القضاء ، فمن رام الفصل بينهما فقد رام هدم البناء ونقضه " .
للتحميل إختر رابط واحد فقط
http://www.4shared.com/file/VzfeGObe/51_online.html
أو
http://www.mediafire.com/?wzwyjmxoi0m
و في الأخير أترككم في رعاية الله و حفظه