جوالك عالمك

قابل المسبة بالإهمال التام و عدم الاعتبار بها R101010

للتسجيل أو الدخول يرجى الضغط أدناه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جوالك عالمك

قابل المسبة بالإهمال التام و عدم الاعتبار بها R101010

للتسجيل أو الدخول يرجى الضغط أدناه

جوالك عالمك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    قابل المسبة بالإهمال التام و عدم الاعتبار بها

    محب الله و رسوله
    محب الله و رسوله
    المشرف العام
    رئيس فريق dJcFw
    المشرف العام  رئيس فريق dJcFw


    عدد الرسائل : 1955
    تاريخ التسجيل : 22/07/2008

    قابل المسبة بالإهمال التام و عدم الاعتبار بها Empty قابل المسبة بالإهمال التام و عدم الاعتبار بها

    مُساهمة من طرف محب الله و رسوله السبت يوليو 31, 2010 7:10 pm

    لا تحفر قبرك بيديك !!!




    تجد أكثر أمراض الناس اليوم وأخطرها من الضغط و السكر وتوابعهما بسبب أذى الخلق لهم باللسان أليس كذلك؟ فأين الخطأ؟




    قال ابن حزم :" رأيت أكثر الناس - إلا من عصم الله وقليل ما هم - يتعجلون الشقاء والهم والتعب لأنفسهم في الدنيا ويحتقبون عظيم الإثم الموجب للنار في الآخرة بما لا يحظون معه بنفع أصلاً، من نيات خبيثة يضبون عليها من تمنى الغلاء المهلك للناس وللصغار، ومنلا ذنب له، وتمنى أشد البلاء لمن يكرهونه،


    وقد علموا يقيناً أن تلك النيات الفاسدة لا تعجل لهم شيئاً مما يتمنونه أو يوجب كونه وأنهم لو صفوا نياتهم وحسنوها لتعجلوا الراحة لأنفسهم وتفرغوا بذلك لمصالح أمورهم، ولاقتنوا بذلك عظيم الأجر في المعاد من غير أن يؤخر ذلك شيئاً مما يريدونه أو يمنع كونه، فأي غبن أعظم من هذا الحال التي نبهنا عليها؟ وأي سعد أعظم من الحال التي دعونا إليها ).


    وكثير من الناس اليوم يتورع عن أكل الحرام أو النظر الحرام ويترك قلبة يرتع فيمهاوي الحقد والحسد والغل والضغينة،


    إن الانتقام للنفس يضر بك أكثر مما يضر خصمك.




    رجل من أهل الجنة


    ليس أهنأ للمرء في الحقيقة ولا أطرد لهمومه ولا أقر لعينه من أن يعيش سليم القلب بريئاً من وساوس الضغينة وثوران الأحقاد، ومستريحاً من نزعات الحقد الأعمى، فإن فساد القلب بالضغائن داء عياء، وما أسرع أن يتسرب الإيمان من القلب المغشوش كما يتسرب الماء من الإناء المثلوم.




    عن أنس بن مالك قال: ( كنا جلوساً مع الرسول فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة }

    ،فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته من وضوئه

    فلما قام النبي تبعه عبد الله بن عمرو بن العاص فقال: إني لاحيت أبي فأقسمت ألا أدخل عليه ثلاثاً، فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي فعلت فقال: نعم،


    قال أنس: وكان عبدالله يحدث أنه بات معه تلك الليالي الثلاث فلم يره يقوم من الليل شيئاَ غير أنه إذا تعار وتقلب على فراشه ذكر الله عزوجل وكبر حتى يقوم لصلاة الفجر،

    قال عبدالله غير أني لم أسمعه يقول إلا خيراً فلما مضت الثلاث ليال وكدت أن أحتقر عمله قلت: يا عبدالله إني لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هجر، ولكن سمعت رسول الله يقول لك ثلاث مرار يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة فطلعت أنت الثلاث مرار فأردت أن أوي إليك لأنظر ما عملك فأقتدي به فلم أرك تعمل كثير عمل، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله ؟


    فقال: ما هو إلا ما رأيت

    غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشاً ولا أحسد أحداً على خير أعطاه الله إياه.


    فقال عبد الله: هذه التي بلغت بك وهي التي لا نطيق ) [رواه الإمام أحمد].


    قال الشافعي:


    لما عفوت ولم أحقد على أحـد *** أرحت نفسي من هم العداوات.


    إني أحيّي عدوي عند رؤيتـه *** لأدفع الشر عني بالتحيــات.


    وأظهر البشر للإنسان أبغضـه *** كما أن قد حشا قلبي محبـات.


    الناس داء ،وداء الناس قربهم***وفي اعتزالهم قطـع للمودات.


    فضل الأعداء علينا!!!




    قال الله تعالى : " إن الذين جاؤوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خيرلكم " .

    يقول ابن حزم :إن الذي يسبك خير لك من الذي يمدحك .

    فالذي يمدحك إما أن يمدحك بما فيك وهذا لم يقدم لك شيئا ،

    وإما أن يمدحك بما ليس فيك فمن الخطأ أن تفرح بالكذب .


    وأما الذي يسبك فإما أن تسمعه منه ويكون صادقا فهذا هدية تعدل فيها من سلوكك ،

    وإما أن يكون كاذبا فحسنة لم تعملها ومن الخطأ أن تحزن على الكذب . وإما لا تسمعها فهذه حسنة كفيت شرها .


    عداتي لهم فضل علي ومـنة *** فلا أبعد الرحمن عني الأعاديا.

    هموا بحثوا عن زلتي فاجتنبتها *** وهم نافسوني فاكتسبت المعاليا.




    تنقية الأجواء قبل الحوار


    يقول ابن القيم في الرسالة التبوكية :

    "وقال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم :

    " فاعف عنهم واستغفرلهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله "


    وقد تضمنت هذه الكلمات مراعاة حق الله وحق الخلق ، فإنهم إما أن يسيئوا في حق الله أو في حق رسوله ،

    فإن أساءوا في حقك فقابل ذلك بعفوك عنهم ،

    وإن أساءوا في حقي فاسألني أغفر لهم واستجلب قلوبهم ،واستخرج ما عندهم من الرأي بمشاورتهم ، فإن ذلك أحرى في استجلاب طاعتهم وبذل النصيحة ، فإذا عزمت فلا استشارة بعد ذلك ، بل توكل وامض لما عزمت عليه من أمرك ،فإن الله يحب المتوكلين .


    فهذا وأمثاله من الأخلاق التي أدب الله بها رسوله وقال تعالى فيه : " وإنك لعلى خلق عظيم"


    دعه يرجع بمسبته ولا تأخذها منه


    قابل المسبة بالإهمال التام وعدم الاعتبار بها ،

    تخيل ذلك الموقف من رسول الله صلى الله عليه وسلم أمام اليهود الذين دخلوا عليه ودعوا عليه بالموت (السام عليك يا محمد)

    مع أنه سلطانهم ورسول الله وحاكم البلد وأمنهم على أنفسهم وهو قادر عليهم ويعلم أنهم يعلمون أنه رسول الله الله صلى الله عليه وسلم ، فهل استطاعوا أن يستفزوه كلا

    بل قال : " وعليكم " الحديث وفيه عبر كثيرة

    لأنك إن رددت عليها فكأنك قبلتها منهم فاستويتم فى الجهل


    - يقول الشافعي :

    ولقد أمر على اللئيم يسبني *** فمضيت ثمت قلت لا يعنيني .

    إذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابته السكوت.

    فإن كلمته فرجت عنه *** وإن أهملته كمدا يموت.

    يكلمني السفيه بكل قبح *** وأكره أن أكون له مجيبا.

    يزيد سفاهة وأزيد حلما *** كعود زاده الإحراق طيبا.


    قال رجل لسفيان الثوري :يا قدري .

    فقال : إن كنت قدريا فأستغفر الله ، وإن لم أكن قدريا فغفر الله لك .

    يقول ابن القيم في الفوائد : " إذا خرجت من عدوك لفظة سفه فلا تلحقها بمثلها تلقحها ونسل الخصام نسل مذموم ."

    ويقول أيضا : " حميتك لنفسك أثر الجهل بها ، فلو عرفتها حق معرفتها أعنت الخصم عليها "



    chahra z
    chahra z
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    انثى عدد الرسائل : 405
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009

    قابل المسبة بالإهمال التام و عدم الاعتبار بها Empty رد: قابل المسبة بالإهمال التام و عدم الاعتبار بها

    مُساهمة من طرف chahra z الأحد أغسطس 22, 2010 1:33 am

    مبارك شهر رمضان
    تقبل الله صيامكم و قيامكم و جميع أعمالكم
    و ألف شكر على الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 5:03 pm