جوالك عالمك

فضل شهر شعبان R101010

للتسجيل أو الدخول يرجى الضغط أدناه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جوالك عالمك

فضل شهر شعبان R101010

للتسجيل أو الدخول يرجى الضغط أدناه

جوالك عالمك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    فضل شهر شعبان

    محب الله و رسوله
    محب الله و رسوله
    المشرف العام
    رئيس فريق dJcFw
    المشرف العام  رئيس فريق dJcFw


    عدد الرسائل : 1955
    تاريخ التسجيل : 22/07/2008

    فضل شهر شعبان Empty فضل شهر شعبان

    مُساهمة من طرف محب الله و رسوله الجمعة يوليو 23, 2010 1:58 pm

    الحمد لله
    على إحسانه والشكر له سبحانه على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا
    الله وحده لا شريك له تعظيماً لشأنه، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه ..

    اللّهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه وإخوانه ..

    أما بعد أوصيكم ونفسي بتقوى الله..

    اتقوا الله عباد الله .. اتقوا الله حق التقوى فإنَّ بتقوى الله تتنزل البركات وتعم الرحمات ..

    عباد الله ..

    امتدح الله تعالى في كتابه شهر رمضان بقوله : {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ القُرْآَنُ}[البقرة:185]
    .. وبيَّن أنَّ فيه ليلة القدر وهي خير من ألف شهر، فاهتمَّ المسلمون بهذا الشهر العظيم واجتهدوا فيه بالعبادة من صلاة، وصيام، وصدقات، وعمرة إلى بيت الله الحرام وغير ذلك من أعمال البر والصلاح ..

    ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم انتباه النّاس إلى شهر رجب في الجاهلية، وتعظيمه وتفضيله على بقية أشهر السنة ورأى المسلمين حريصين على تعظيم شهر القرآن أراد أن يبين لهم فضيلة بقية الأشهر والأيام ..

    عن أسامة بن زيد رضي
    الله عنهما أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله لم أرك تصوم شهر من الشهور ما تصوم في شعبان، فقال صلى الله عليه وسلم : «ذلك شهر يغفل عنه الناس بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم» ..

    وسؤال أسامة رضي الله عنه يدل على مدى اهتمام الصحابة الكرام وتمسكهم بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ..

    وبالفعل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان إلاّ قليلاً كما أخبرت عنه عائشة رضي الله عنها في الحديث المتفق على صحته ..

    ولا بدَّ من وجود أمر هام وراء هذا التخصيص من الصيام في مثل هذا الشهر وهذا ما نبَّه عليه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : «إنّه شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى» .
    فإذاً أعمال العباد ترفع في هذا الشهر من كل عام، وتعرض الأعمال يوم الإثنين والخميس من كل أسبوع فأحب النبي صلى الله عليه وسلم أن ترفع أعماله إلى ربّ العالمين وهو صائم لأنَّ الصيام من الصبر وهو يقول: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ} [الزمر:10]

    فشهر شعبان شهر عظيم عظمَّه رسول الله صلى الله عليه وسلم فحري بنا أن نعظمه وأن يكثر من العبادة والاستغفار فيه تماماً كما جاء وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك .

    في هذا الشهر ليلة عظيمة أيضاً هي ليلة النصف من شعبان عظَّم النبي صلى الله عليه وسلم شأنها في قوله : «يطّلع الله تبارك وتعالى إلى خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلاَّ لمشرك أو مشاحن» ..

    فمن دعا غير الله تعالى فقد أشرك، ومن سأل غير الله فقد أشرك، ومن زار قبر النبي صلى الله عليه وسلم وسأله قضاء الحاجات فقد أشرك، ومن ذبح لغير الله فقد أشرك، ومن قرأ المولد عند قبر الحسين أو المرغلي أو سيدتهم زينب أو الشعراني أو ابن العربي أو أبو عبيدة أو إلى غير ذلك من الأضرحة فمن فعل ذلك وسألهم الحاجات فقد كفر وأشرك، ومن حكَّم غير شرع الله وارتضى ذلك فقد أشرك .. والمشرك لا يطّلع الله عليه ولا يغفر له الذنوب..

    وكذلك من كانت بينهما شحناء وعداوة لا يغفر الله لهما حتى يصطلحا ..

    سبحان الله يستصغر النّاس مثل هذه الأمور .. يستصغر النّاس مثل هذه الأمور .. لذلك ترى اليوم في مجتمعنا ظهور هذه الصفات الذميمة بين أفراده.. وخصوصاً الذي يعمرون المساجد يبغض بعضهم لمجرد أمر حقير لا يستحق أن يذكر.

    وإنّي لأذكرهم بحديث النبي صلى الله عليه وسلم هذا .. والمطلوب منهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا ..
    وليكن الذين هم على شحناء وعداوه على علم ودراية بخطورة هذا الأمر وأنَّ الشحناء والبغضاء بين أخوة الإيمان سبب في عدم قبول صلاتهم، وعدم قبول أعمالهم، وعدم تطلع ربّ العزة والجلال إليهم في ليلة النصف من شعبان ..

    {يَومَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ(88)إلاَّ مَن أَتَى اللهَ بِقَلْبٍ سَلَيمٍ(89)} [الشعراء88-89].. قلب لا يحمل حقداً ولا حسداً ولا غشاً على أحد من المسلمين ..

    عباد الله..

    قبل أن نأتي على نهاية الكلام أود عرض بعض البدع والأحاديث الواهية عن ليلة النصف من شعبان ..

    أولها بدعة الصلاة الألفية وهذه من محدثات وبدع ليلة النصف من شعبان وهي مائة ركعة تصلي جماعة يقرأ فيها الإمام في كل ركعة سورة الإخلاص عشر مرات.. وهذه الصلاة لم يأتِ بها خبر وإنّما حديثها موضوع مكذوب فلا أصل لهذا فتنبهوا عباد الله من البدع والضلالات ..

    من ذلك أيضاً تخصيص ليلة النصف من شعبان بصلاة ونهارها بصيام لحديث : إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها .. هذا حديث لا أصل له .. هذا حديث لا أصل له فتنبهوا عباد الله ..

    من البدع أيضاً صلاة الست ركعات في ليلة النصف من شعبان بنية دفع البلاء، وطول العمر، والاستثناء عن النّاس، وقراءة سورة يس والدعاء ..فذلك من البدع والمحدثات المخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم .

    قال الإمام الغزالي في الأحياء :
    " وهذه الصلاة مشهورة في كتب المتأخرين من السادة الصوفية التي لم أرَ لها ولا لدعائها مستنداً صحيحاً من السنة إلاَّ أنه من عمل المبتدعة ".

    وقد قال أصحابنا أنه يُكره الاجتماع على إحياء ليلة من مثل هذه الليالي في المساجد أوفي غيرها .

    قال الإمام النووي رحمه الله : " صلاة رجب - صلاة الرغائب - وصلاة شعبان بدعتان منكرتان قبيحتان ".

    وعلى هذا يجب عليك عبد الله أن تعبد الله بما شرع لك في كتابه أو جاء مبنياً في سنة نبيه صلى الله عليه وسلم وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده ..

    وإياكم عباد الله ومضلات الأمور فإنَّ البدع ضلالات وطامات ولا يستفيد العبد من عملها إلاَّ البعد من الله تبارك وتعالى ..

    فتفقهوا عباد الله في دينكم ..

    فيوم الجمعة هو أفضل الأيام ..

    وشهر رمضان هو أفضل الشهور ..

    وليلة القدر أفضل الليالي ..

    والمسجد الحرام أفضل المساجد ..

    وجبريل أفضل الملائكة ..

    ومحمدٌ صلى الله عليه وسلم هو سيد الأنبياء والمرسلين بل هو سيد ولد آدم أجمعين ولا فخر
    وقد أمركم الله بالصلاة عليه فقال عز من قائل : {إِنَّ اللهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَ سَلِّمُواْ تَسْلِيماً} [الأحزاب:56].

    اللّهم صلي وسلم وبارك على عبدك ونبيك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وارضى اللهم عن صحابته أجمعين عن الأربعة والعشرة والمبشرين وسائر الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بمنك ولطفك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين .

    عباد الله ..

    {إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بَالعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِيْ القُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالمُنْكَرِ وَالبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعْلَكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النحل:90 ] .

    فاذكروا الله عباد الله يذكركم واشكروا على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون..


    عدل سابقا من قبل محب الله و رسوله في الخميس أغسطس 19, 2010 11:24 am عدل 1 مرات
    avatar
    muslim011276
    عضو مبتدأ
    عضو مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 8
    العمر : 47
    تاريخ التسجيل : 12/07/2010

    فضل شهر شعبان Empty رد: فضل شهر شعبان

    مُساهمة من طرف muslim011276 السبت يوليو 24, 2010 2:08 am

    ثطوع و ليس من البدع على حساب فقهي لا بدعة و لا ضلالة لمن ثطوع بنافلة مائة ركعة تصلي جماعة يقرأ فيها الإمام في كل ركعة سورة الإخلاص عشر مرات و ان لم افقه ففقهوني جزاكم الله خيرا
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    avatar
    muslim011276
    عضو مبتدأ
    عضو مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 8
    العمر : 47
    تاريخ التسجيل : 12/07/2010

    فضل شهر شعبان Empty رد: فضل شهر شعبان

    مُساهمة من طرف muslim011276 السبت يوليو 24, 2010 2:21 am

    البدعة في رايي هي الزيادة او النقصان في محثوى الصلاة من كيفياث و الثزامنا بما علمنا رسول الله امامنا و حبيبنا صلاواث الله عليه
    avatar
    muslim011276
    عضو مبتدأ
    عضو مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 8
    العمر : 47
    تاريخ التسجيل : 12/07/2010

    فضل شهر شعبان Empty رد: فضل شهر شعبان

    مُساهمة من طرف muslim011276 السبت يوليو 24, 2010 2:33 am

    اما الزيادة في الصداقاث عن ما هو مفروض عنا من زكاة او صوم على سبيل المثال هناك احكام كما ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم بعدم صيام ٢ او ٣ الا واخر من شعبان هدا من الحكمة و الموعظة الحسنة للتفرقة بين شعبان و رمضان
    avatar
    muslim011276
    عضو مبتدأ
    عضو مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 8
    العمر : 47
    تاريخ التسجيل : 12/07/2010

    فضل شهر شعبان Empty رد: فضل شهر شعبان

    مُساهمة من طرف muslim011276 السبت يوليو 24, 2010 2:50 am

    يطّلع الله تبارك وتعالى إلى خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلاَّ لمشرك أو مشاحن» و لكن ليصلي العبد لربه تطوعا و انتم تقولون انه من البد ع لا افهم لمادا والحديث الوارد عن الرسول
    avatar
    muslim011276
    عضو مبتدأ
    عضو مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 8
    العمر : 47
    تاريخ التسجيل : 12/07/2010

    فضل شهر شعبان Empty رد: فضل شهر شعبان

    مُساهمة من طرف muslim011276 السبت يوليو 24, 2010 2:50 am

    صلى الله عليه و سلم
    avatar
    muslim011276
    عضو مبتدأ
    عضو مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 8
    العمر : 47
    تاريخ التسجيل : 12/07/2010

    فضل شهر شعبان Empty رد: فضل شهر شعبان

    مُساهمة من طرف muslim011276 السبت يوليو 24, 2010 3:08 am

    ما انا من الصوفية ولا من الشيعة ولامن اي مدهب اخر ما ا نا الاعبد الله امنت بالاسلام دينا و بمحمد رسول الله نبيا من الله و لا فرق بينه وما سلفه من الانبياء و الرسل
    avatar
    muslim011276
    عضو مبتدأ
    عضو مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 8
    العمر : 47
    تاريخ التسجيل : 12/07/2010

    فضل شهر شعبان Empty رد: فضل شهر شعبان

    مُساهمة من طرف muslim011276 السبت يوليو 24, 2010 3:18 am

    و اسال الله الهادي ان اجد جوابا منكم ٠هل الامر ان نصوم النهار و نقوم الليل من البدع و اخواننا و اشقاؤنا في الله يغثاالون ولا احد يبالي والسلام عليكم و زحمة الله تعالى و بركاته
    محب الله و رسوله
    محب الله و رسوله
    المشرف العام
    رئيس فريق dJcFw
    المشرف العام  رئيس فريق dJcFw


    عدد الرسائل : 1955
    تاريخ التسجيل : 22/07/2008

    فضل شهر شعبان Empty رد: فضل شهر شعبان

    مُساهمة من طرف محب الله و رسوله السبت يوليو 24, 2010 4:42 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله رب العالمين ، أمرنا بالاتباع ونهانا عن الابتداع ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد الذي بعثه الله ليقتدى به ويطاع ، وعلى آله وأصحابه وسائر الأتباع


    تعريفها

    البدعة في اللغة : مأخوذة من البدع ، وهو الاختراع على غير مثال سابق . ومنه قوله تعالى : بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أي : مخترعها على غير مثال سابق . وقوله تعالى :قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ أي : ما كنت أول من جاء بالرسالة من الله إلى العباد ، بل تقدمني كثير من الرسل ، ويقال : ابتدع فلان بدعة ، يعني : ابتدأ طريقة لم يسبق إليها .

    والابتداع على قسمين : ابتداع في العادات كابتداع المخترعات الحديثة ، وهذا مباح ؛ لأن الأصل في العادات الإباحة ، وابتداع في الدين وهذا محرم ؛ لأن
    الأصل فيه التوقيف قال صلى الله عليه وسلم :
    من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد [ رواه البخاري ( 3 / 167 ) ، ومسلم ، الحديث برقم ( 1718 ) . ] .

    أنواع البدع

    البدعة في الدين نوعان :

    النوع الأول :
    بدعة قولية اعتقادية ، كمقالات الجهمية والمعزلة والرافضة وسائر الفرق الضالة واعتقاداتهم .

    النوع الثاني :
    بدعة في العبادات ، كالتعبد لله بعبادة لم يشرعها وهي أنواع :

    النوع الأول
    : ما يكون في أصل العبادة - بأن يحدث عبادة ليس لها أصل في الشرع ، كأن يحدث صلاة غير مشروعة ، أو صيامًا غير مشروع أو أعيادًا غير مشروعة كأعياد الموالد وغيرها .

    النوع الثاني : ما يكون في الزيادة على العبادة المشروعة ، كما لو زاد ركعة خامسة في صلاة الظهر أو العصر مثلًا .

    النوع الثالث : ما يكون في صفة أداء العبادة بأن يؤديها على صفة غير مشروعة ، وذلك كأداء الأذكار المشروعة بأصوات جماعية مطربة ، وكالتمديد على النفس في العبادات إلى حد
    يخرج عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم .

    النوع الرابع : ما يكون بتخصيص وقت للعبادة المشروعة لم يخصصه الشرع ، كتخصيص يوم النصف من شعبان وليلته بصيام وقيام ، فإن أصل الصيام والقيام مشروع ولكن تخصيصه بوقت من الأوقات يحتاج إلى دليل .

    حكم البدعة في الدين بجميع أنواعها


    كل بدعة في الدين فهي محرمة وضلالة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة رواه أبو داود، الحديث برقم ( 4607 ) ، و الترمذي، الحديث برقم ( 2676 ) . ] وقول النبي صلى الله عليه وسلم :من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ، وفي رواية : من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد ، فدل الحديث على أن كل محدث في الدين فهو بدعة ، وكل بدعة ضلالة مردودة . ومعنى ذلك : أن البدع في العبادات والاعتقادات محرمة ، ولكن التحريم يتفاوت بحسب نوعية البدعة :

    فمنها : ما هو
    كفر صراح ؛ كالطواف بالقبور تقربًا إلى أصحابها ، وتقديم الذبائح والنذور لها ودعاء أصحابها والاستغاثة بهم . وكمقالات غلاة الجهمية والمعتزلة .

    ومنها : ما هو من
    وسائل الشرك ؛ كالبناء على القبور والصلاة والدعاء عندها .

    ومنها : ما هو
    فسق اعتقادي
    ؛ كبدعة الخوارج والقدرية والمرجئة في أقوالهم واعتقاداتهم المخالفة
    للأدلة الشرعية . ومنها : ما هو معصية ؛ كبدعة التبتل والصيام قائمًا في
    الشمس والخصاء بقصد قطع شهوة الجماع .


    تنبيه

    من قسم البدعة إلى : بدعة حسنة ، وبدعة سيئة -فهو غالط ومخطئ ومخالف لقوله صلى الله عليه وسلم :فإن كل بدعة ضلالة ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم حكم على البدع كلها بأنها ضلالة . وهذا يقول : ليس كل بدعة ضلالة ، بل هناك بدعة حسنة ، قال الحافظ ابن رجب في. : فقوله صلى الله عليه وسلم : ( كل بدعة ضلالة ) من جوامع الكلم لا يخرج عنه شيء . وهو أصل عظيم من أصول الدين . وهو شبيه بقوله صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد
    فكل من أحدث شيئًا ونسبه إلى الدين ، ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه فهو ضلالة والدين بريء منه . وسواء في ذلك مسائل الاعتقادات أو الأعمال أو الأقوال الظاهرة والباطنة. انتهى .

    وليس لهؤلاء حجة على أن هناك بدعة حسنة إلا قول عمر رضي الله عنه في صلاة التراويح : ( نعمت البدعة هي ) وقالوا أيضًا : إنها أحدثت أشياء لم يستنكرها السلف ، مثل جمع القرآن في كتاب واحد ، وكتابة الحديث وتدوينه .

    والجواب عن ذلك :

    أن هذه الأمور لها أصل في الشرع ، فليست محدثة . وقول عمر : ( نعمت البدعة ) يريد البدعة اللغوية لا الشرعية ، فما كان له أصل في الشرع يرجع إليه إذا قيل : إنه بدعه فهو بدعة لغة لا شرعًا ؛ لأن البدعة شرعًا ، ما ليس له أصل في الشرع يرجع إليه ، وجمع القرآن في كتاب واحد له أصل في الشرع ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر بكتابة القرآن . لكن كان مكتوبًا متفرقًا فجمعه الصحابة رضي الله عنهم في مصحف واحد ؛ حفظًا له
    .

    والتراويح قد صلاها النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه ليالي وتخلف عنهم في الأخير خشية أن تفرض عليهم ، واستمر الصحابة رضي الله عنهم يصلونها أوزاعًا متفرقين في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته إلى أن جمعهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه خلف إمام واحد ، كما كانوا خلف النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس هذا بدعة في الدين .

    وكتابة الحديث أيضًا لها أصل في الشرع فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة الأحاديث لبعض أصحابه لما طلب منه ذلك ، وكان المحذور من كتابته بصفة عامة في عهده صلى الله عليه وسلم خشية أن يختلط بالقرآن ما ليس منه ، فلما توفي صلى الله عليه وسلم انتفى هذا المحذور ؛ لأن القرآن قد تكامل وضبط قبل وفاته صلى الله عليه وسلم ؛ فدون المسلمون السنة بعد ذلك حفظًا لها من الضياع . فجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خيرًا ؛ حيث حفظوا كتاب
    ربهم وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم من الضياع وعبث العابثين .
    avatar
    muslim011276
    عضو مبتدأ
    عضو مبتدأ


    ذكر عدد الرسائل : 8
    العمر : 47
    تاريخ التسجيل : 12/07/2010

    فضل شهر شعبان Empty رد: فضل شهر شعبان

    مُساهمة من طرف muslim011276 السبت يوليو 24, 2010 1:38 pm

    اشكركم كثيرا ولقد تعلمت منكم مفهوم البدع و انواعها و هدا الدي كنت اريد ان افهمه و حكم البدعة في الدين بجميع أنواعها السلام عليكم يا اخواني في الله جزاكم الله خيرا على الرد على سؤالي والحمد لله رب العالمين ا
    محب الله و رسوله
    محب الله و رسوله
    المشرف العام
    رئيس فريق dJcFw
    المشرف العام  رئيس فريق dJcFw


    عدد الرسائل : 1955
    تاريخ التسجيل : 22/07/2008

    فضل شهر شعبان Empty رد: فضل شهر شعبان

    مُساهمة من طرف محب الله و رسوله السبت يوليو 24, 2010 1:56 pm

    muslim011276 كتب:اشكركم كثيرا ولقد تعلمت منكم مفهوم البدع و انواعها و هدا الدي كنت اريد ان افهمه و حكم البدعة في الدين بجميع أنواعها السلام عليكم يا اخواني في الله جزاكم الله خيرا على الرد على سؤالي والحمد لله رب العالمين ا

    لا شكر على واجب حبيبي في الله

    نرجوا لك التوفيق و السداد ان شاء الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 2:12 am